وحدة الخريجات
المقدمة:
إن فكرة إنشاء وحدة للخريجات في
كلية العلوم والآداب بضرية تنبع من الحاجة التي لمسها المسؤولون في
الجامعة إلى إيجاد مثل تلك الوحدات على مستوى كل كلية ، من شأن تلك الوحدة أن تثمن
دور الخريجات الرائد في بناء المجتمع وتفعيل شراكة الجامعة مع البيئة الاقتصادية
والاجتماعية؛ لتعزيز روح الانتماء والتواصل فيما بينهم وبين جامعتهم.
مفهوم وحدة
الخريجات:
هي وحدة تهتم بمتابعة شؤون الخريجات
حيث تقوم بتسهيل انتقال الطالبة من البيئة التعليمية إلى البيئة العملية ،ومتابعة
الخريجات ومعرفة أخبارهن والتطورات العلمية والعملية حرصاً من الكلية على إبقاء
حلقة اتصال دائمة وقوية مع الخريجات ،وحتى لا يكون تخرجهن هو نهاية العلاقة
مع المؤسسة التعليمية.
نبذة عن وحدة
الخريجات بالكلية :
تكونت وحدة خريجات
بكلية التربية بضرية بقرار رقم : ق/11/41
وتاريخ :1/1/1441هـ في إطار تفعيل
وممارسة مهام (إدارة شؤون الخريجين ) بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية وبهدف
المواءمة بين مخرجات التعليم العالي ، ومتطلبات سوق العمل السعودي وإدامة العلاقة
بين الجامعة والخريجين عبر بناء قنوات تواصل واتصال مختلفة تهدف إلى التعاون لخدمة
المجتمع المحلي ؛ لتوفير أكبر قدر من الخدمات لخريجي الجامعة والمجتمع المحلي ،
ومساعدة الخريجين للحصول على فرص مميزة للمشاركة ببرامج وأنشطة الجامعة المتنوعة. ونتيجة للأعداد المتزايدة لخريجات كلية العلوم والآداب بضرية
واللواتي يغادرن الكلية على أمل الحصول على وظيفة تتناسب وتخصصاتهن وقدراتهن ، فقد
ارتأت الكلية إنشاء وحدة الخريجات وذلك حرصا منها على متابعة خريجاتها أثناء وبعد
تخرجهن لأجل تأهيلهن بصورة مناسبة من خلال إمدادهن بمهارات وخبرات نظرية وعملية
ضرورية في مجال سوق العمل .
. وحرصا من الكلية على خريجاتها واللاتي يعتبرن صورة ممثلة لمستوى
الكلية ، فقد ارتأت الكلية متابعة خريجاتها والعناية بهن من خلال برامجها وأنشطتها
المحفزة والداعمة للتطوير نحو الأفضل ؛ لغاية توفير فرص عمل لهن، ومعالجة مشكلة
البطالة قدر الإمكان وتنفيذا لرؤية 2030.
الرؤية:
شراكة وحلقة اتصال قوية وفعالة بين الكلية والخريجات والمجتمع ، ودعم بشكل
إيجابي لمواكبة متطلبات سوق العمل.
الرسالة:
تقديم خدمات متميزة للخريجات و المساهمة
في إرشادهن للدخول إلى سوق العمل من خلال قاعدة بيانات وأدلة إرشادية ودورات
تدريبية وورش عمل للاستفادة القصوى من الفرص الوظيفية المتاحة.
الأهداف:
1- بناء قاعدة بيانات للخريجات وجهات
التوظيف المختلفة.
2- بناء قاعدة متخصصة بحاجات سوق
العمل والفرص المتاحة للخريجات.
3- دعم الاتصال والتنسيق مع جهات
التوظيف المختلفة.
4- متابعة الحالة الوظيفية لخريجات
الكلية.
5- إعداد دراسات عن التخصصات المطلوبة
في سوق العمل.
6- المساعدة في تأمين فرص عمل مؤقتة
أو دائمة للطالبات بعد التخرج سواء في مؤسسات المجتمع أو مشروعات خاصة.
7- توثيق العلاقة مع الخريجات
للاستفادة من خبراتهن في:
- تطوير الخطط الأكاديمية والبحثية
والتدريبية للكلية بما يتفق مع حاجات سوق العمل من خلال استقصاء أراء الخريجات حول
المناهج وسوق العمل.
- تعزيز التعليم التعاوني مع عدد من
الجهات خارج الجامعة لتدريب الخريجين في تلك الجهات.
- المشاركة في الفعاليات والأنشطة
التي تنظمها الكلية مثل المحاضرات والمؤتمرات والندوات وورش العمل.
نأمل من خريجات الكلية والطالبات المتوقع
تخرجهن التواصل الدائم مع الوحدة وتزويدها ببيانات التواصل معهن والاطلاع على
المستجدات عبر متابعة الوحدة على الموقع أو وسائل التواصل التالية :
r.ahmed@ qu.edu.sa
المطلوب تقديمه
{ولاً: قسم علاقات
الخريجات
أ. مجموعة العلاقات العامة:
· دعوة الخريجات للمشاركة
في أنشطة الكلية المختلفة.
· المشاركة في الاحتفالات
والمعارض الخاصة بالتخرج والخريجات.
· التنسيق مع مكتب
الخريجين بالجامعة للمشاركة بيوم المهنة.
ب. مجموعة الإصدارات والمطبوعات :
· التنسيق مع قسم
الخريجين بعمادة القبول والتسجيل في إعداد دليل خريجي الجامعة.
· إعداد إحصائيات
(متنوعة) عن خريجي الكلية.
· تخصيص لوحات إعلانات
لمكتب الخريجين يتم توزيعها على أماكن متفرقة بالكلية لرصد إعلانات الوظائف لمختلف
التخصصات.
ثانياً: قسم التأهيل الوظيفي :
· التنسيق لإقامة دورات
تدريبيه في مهارة كتابة السيرة الذاتية للطالبات المتوقع تخرجهن.
· التنسيق لإقامة دورات
تدريبية في مهارات المقابلات الشخصية للطالبات المتوقع تخرجهن.
· التنسيق لإقامة دورات
تدريبية في فن أساليب البحث عن الفرص الوظيفية المناسبة.
· التنسيق لتنظيم وإقامة
دورات تدريبية للخريجات في آخر مستجدات التقنية.
ثالثاً: قسم التطوير والمتابعة:
· توثيق البيانات الخاصة
بخريجات الكلية في أرشيف خاص (الكتروني).
· تحديث قوائم الخريجات
وتجديد معلوماتها دورياً.
· إنشاء شبكة للاتصالات مع الخريجات.
إحصائية بعدد الخريجات خلال الفصول الدراسية- قسم اللغة العربية
م |
القسم |
العام الدراسي |
عدد الطالبات في الفصل الدراسي |
عدد الخريجات |
عدد اللاتي توظفن |
عدد اللائي أكملن دراساتهن العليا |
العاطلات (اللاتي لم يتوظفن) |
1 |
اللغة العربية |
1436-1437 (362) |
الثاني |
2 |
|
|
|
2 |
اللغة العربية |
1437-1438(371) |
الأوّل |
5 |
|
|
|
3 |
اللغة العربية |
1437-1438(372) |
الثاني |
7 |
|
|
|
4 |
اللغة العربية |
1438-1439 (381) |
الأوّل |
4 |
|
|
|
5 |
اللغة العربية |
1438-1439(382) |
الثاني |
8 |
|
|
|
6 |
اللغة العربية |
1439- 1440(391) |
الأوّل |
2 |
|
|
|
|
اللغة العربية |
|
الثاني |
|
|
|
|
إحصائية بعدد الخريجات خلال الفصول الدراسية- قسم التربية الخاصة
م |
القسم |
العام
الدراسي |
عدد
الطالبات في
الفصل الدراسي |
عدد
الخريجات |
صعوبات تعلم |
إعاقة عقلية |
عدد
اللاتي توظفن |
عدد اللائي أكملن دراساتهن العليا |
العاطلات (اللاتي
لم يتوظفن) |
1 |
التربية
الخاصة |
1436-1437 |
الثاني |
15 |
7 |
8 |
|
|
|
2 |
التربية
الخاصة |
1437-1438 |
الأوّل |
14 |
4 |
10 |
|
|
|
3 |
التربية
الخاصة |
1437-1438 |
الثاني |
17 |
6 |
11 |
|
|
|
4 |
التربية
الخاصة |
1438-1439 |
الأوّل |
34 |
15 |
19 |
|
|
|
5 |
التربية
الخاصة |
1438-1439
|
الثاني |
28 |
18 |
10 |
|
|
|
6 |
التربية
الخاصة |
1439-1440 |
الأوّل |
13 |
8 |
5 |
|
|
|
7 |
التربية
الخاصة |
1439-1440 |
الثاني |
22 |
11 |
12 |
|
|
|